كتابة ابحاث احترافية - المركز العربي للخدمات الالكترونية

كتابة ابحاث احترافية - المركز العربي للخدمات الالكترونية


كتابة ابحاث احترافية بكافة أنواعها تعتبر من المهام الصعبة التي تواجه الطالب أو الباحث، كما أنها تحتاج وقتًا طويلًا وجهدًا قد لا يستطيع الطالب توفيرهم، فالبحث عن المراجع التي يحتاج إليها البحث أمرًا صعبًا لا يستطيع كل الطلاب النجاح فيه، لذا فإننا نقدم لكم يد العون فتواصلوا معنا الآن.

أصبحت كتابة الأبحاث أمرًا في غاية الأهمية يطلبه جميع الأساتذة من طلابهم، حيث أن عمل ابحاث علمية عن طريق اتباع خطة بحث جاهزة يعتبر الآن هو الوسيلة التي يتم الاعتماد عليها للنجاح في المادة والحصول على كافة الدرجات.

كتابة ابحاث

كما ذكرنا مسبقًا أن كتابة ابحاث علمية لا يعتبر أمرًا سهلًا يمكن إنجازه بين ليلة وضحاها، ولكن عمل أبحاث للطلاب يحتاج إلى عدة عوامل لنجاحه، فكل بحث يحتاج إلى ترتيب معين حتى تكون النتيجة مبهرة ويتمكن الطالب من النجاح في عمل بحثه بجدارة.

سوف يعرض لنا المركز العربي للخدمات الالكترونية الخطوات العلمية الصحيحة التي تعتمد عليها كتابة ابحاث علمية والتي تترتب كالتالي:

  • اختيار موضوع للبحث: حيث أن اختيار موضوع البحث العلمي يعتبر من أهم الخطوات التي أحيانًا يتم حلها عندما يختار أستاذ المادة موضوع البحث، ولكن في حال عدم تحديد الموضوع، فإن الطالب في كتابة الابحاث العلمية يجب أن يستغل هذا الأمر لصالحه.

وهنا يأتي دورنا لمساعدة الطالب في اختيار موضوع بحثه بحيث يكون:

  1. موضوع البحث قائم على صيغة سؤال يحتاج إلى جواب، أو مشكلة تحتاج إلى وجود حل.
  2. ثم يأتي دورنا كمركز عمل ابحاث علمية في مساعدة الباحث على اختيار موضوع جذاب وشيق وغير معروف لدى الكثير من الباحثين الآخرين، لمعرفة التفاصيل تواصل معنا الآن.
  • تحديد القضية التي يدور حولها البحث: يعتبر تحديد مشكلة البحث خطوة هامة جدًا في كتابة ابحاث الطلاب، كما يعتبر النواة التي تتركز عليها أي خطة بحث جاهزة، حيث أننا نساعد الباحث في معرفة المشكلة التي يدور حولها البحث، وبالتالي نكون قد وصلنا إلى النواة التي نستطيع من خلالها المضي قدمًا في كتابة الابحاث العلمية.

كما أننا نتبع في تحديد مشكلة البحث الخطوات العلمية التي يقوم عليها عمل ابحاث علمية:

  1. نهتم بالاطلاع على الأبحاث السابقة التي تدور حول نفس المشكلة.
  2. بعد اختيار مشكلة البحث في عمل أبحاث الطلاب والتي تكون موجودة من قبل في خطة بحث جاهزة، يجب اختيار نوع البحث الذي يستطيع أن يطرح المشكلة سواء كان البحث تحليلي أو جدلي أو تفسيري.
  3. كما نقوم بالتطرق إلى مشكلة البحث في مقدمة البحث.

عمل ابحاث علمية

استكمالًا لموضوعنا حول عمل ابحاث علمية نجد أن الخطوة الثالثة التي تقوم عليها كتابة ابحاث علمية أو عمل ابحاث للطلاب هي عمل بحث وتقصي حول موضوع البحث وهذا ما يوفره باحثينا وفريق عمل ابحاث علمية، حيث أنه بالإضافة إلى وضع خطة باحث جاهزة يقوم فريقنا من الباحثين بـ:

  1. الإلمام بموضوع البحث والتقصي عنه من جميع النواحي.
  2. الاستعانة بالكثير من المصادر التي تعتمد عليها كتابة أبحاث وتقييم هذه المصادر وتوثيقها من خلال الاعتماد على نظام التوثيق الموصي به من قبل مشرف البحث.
  3. كما أننا نعتمد في توثيق المراجع على استخدام أحدث نسخة لعدم الوقوع في أي مشكلة مرتبطة بالسرقات الأدبية.

ثم تأتي بعد ذلك الخطوة الرابعة التي نقوم فيها بوضع مخطط للبحث عن طريق القيام بترتيب جميع البيانات الهامة التي حصلنا عليها من المراجع والمصادر المتعددة المستخدمة في عمل ابحاث علمية، كما نقوم بترتيب عناصر البحث ووضع خطة بحث جاهزة تشمل موضوع البحث، وأهميته، والقضايا التي يناقشها، وكذلك المشكلة الأساسية التي يدور حولها البحث.

كتابة الابحاث العلمية

بعد أن يقوم أحد باحثينا المسئول عن كتابة الابحاث العلمية بالقيام بجميع الخطوات السابقة تأتي الخطوة الخامسة التي تقوم على كتابة مسودة للبحث، وتعتبر هي الأخرى من أهم خطوات كتابة أبحاث علمية أو طلابية. حيث أننا الآن بعد أن تم اختيار موضوع للبحث وتحديد المشكلة الأساسية التي يناقشها البحث، أصبح الأمر سهلا.

كما نقوم باختيار عنوان للبحث، ليس فقط عنوان مناسب لموضوع البحث، ولكن عنوان جذاب يُلهم من يقرأه ويجعله يريد أن يقرأ البحث بالكامل، لذا يجب الحرص أن يكون العنوان به أهم كلمة مفتاحية للبحث.

عمل ابحاث للطلاب

تحدثنا باستفاضة حول الخطوات السليمة التي يقوم عليها عمل ابحاث للطلاب، وسوف نتحدث أيضًا عن الخطوة السادسة التي تشمل تنسيق البحث وتعتبر من أهم الخطوات التي لا يتجاهلها فريقنا في كتابة ابحاث علمية ويتم التنسيق كالتالي:

  1. عمل فهرس بمحتويات البحث يعل من السهل الوصول إلى المعلومات التي يناقشها البحث.
  2. ترقيم صفحات البحث الذي يبدأ بعد الصفحة التي تحتوي على العنوان والذي يدل على احترافية كتابة الابحاث العلمية.
  3. كتابة المصادر والمراجع والتي لا يجب إهمالها في عمل ابحاث للطلاب حتى لا يتم اتهام الباحث بالسرقة الأدبية.

خطة بحث جاهزة

تكون عبارة عن طريقة معينة نقوم فيها بجمع المادة العلمية التي يقوم عليه البحث العلمي بالكامل، كما أنها تشمل الخطوات التي يجب اتباعها أثناء عمل ابحاث للطلاب، ومن أهم شروطها التسلسل المنطقي والمنظم لعناصر البحث، وأن يكون هناك ترابط وتناسق بين عناصر البحث.

تهدف خطة بحث جاهزة إلى إظهار ماهية العناصر الأساسية المكونة للبحث، وتوضيح النتائج التي يرمي إليها البحث، كما أننا نهتم بها عند كتابة ابحاث لإظهار مدى احترافية وجودة وأصالة البحث أمام المشرفين.

وفي نهاية المقال لا ننسى أن نشكركم جزيل الشكر، ولمزيد من التفاصيل تواصل معنا في الحال.