تنسيق رسالة الماجستير - المركز العربي للخدمات الالكترونية

تنسيق رسالة الماجستير - المركز العربي للخدمات الالكترونية


تنسيق رسالة الماجستير يعتبر من الخطوات النهائية الأكثر أهمية التي لا يجب أن يغفل عنها الباحث، وذلك لأن فشل هذه الخطوة قد يؤدي إلى فشل الرسالة بالكامل بالرغم من المجهود الذي تم بذله فيها، وكذلك المحتوى الثمين الذي تقوم عليه، لـ تنسيق رسالة الماجستير أو ترجمة الرسائل العلمية ما عليكم سوى متابعة القراءة، أو التواصل معنا مباشرة..

تنظيم المقالة يعتبر هو التتويج لكل المدة التي تم استغراقها في عمل البحث، لذا لا يجب أن يغفل الباحث هذه الخطوة حتى لا يضيع كل مجهوده في إعداد الرسالة هباء.

تنسيق رسالة الماجستير

يشير مفهوم تنسيق رسالة الماجستير إلى الخطوات التي يجب أن يتخذها الباحث لكي يستطيع أن يحسن من الشكل النهائي لرسالة الماجستير الخاصة به، كما أن معنى تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة يشير إلى المعايير والشروط الخاصة بكل جامعة على حدا.

تأتي أهمية تنسيق رسالة الماجستير في رفع قيمة الرسالة التي يقدمها الباحث، كما أن تنسيق الرسائل العلمية يجعلها منظمة وسهلة عند قرأتها من قبل المشرفين عليها، وكذلك سهولة الوصول إلى العنوان المراد قراءة محتواه، ويكون ذلك عن طريق فهرس المحتويات، لذا فإن مرحلة تنسيق رسالة الماجستير مرحلة لا غنى عنها.

كيفية تنسيق رسالة الماجستير

يعتمد تنسيق الرسائل العلمية على معايير محددة تشمل عدة نقاط، سوف يوضحها لنا المركز العربي للخدمات الالكترونية، حيث أننا نتبع هذه المعايير في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة، وبنفس الاحترافية أيضًا في ترجمة الرسائل العلمية فتواصلوا معنا لمعرفة كيفية تنسيق رسالة الماجستير.

كما ذكرنا أن لكل جامعة الشروط الخاصة بها تنسيق رسالة الماجستير، لذا سوف نتحدث في السطور التالية عن الإجراءات العامة التي نتبعها في تنسيق الرسائل العلمية، وتشمل:

  • أولًا تغليف الرسالة: تختلف كيفية تغليف الرسالة في مرحلة تنسيق الرسائل العلمية، حيث يقوم فريقنا قبل هذه المرحلة بمعرفة الشروط التي تطلبها الجامعة، مثل أن يكون الجزء الأمامي من الرسالة مغلف تغليفًا شفافًا، أما بالنسبة للجهة الأخرى من الغلاف تكون إما باللون الأزرق للماجستير والبني لرسائل الدكتوراة.
  • ثانيًا النسخ المطلوبة: تنسيق رسالة الماجستير يشمل أيضًا عدد النسخ، لذا نحرص أيضًا على أن تكون عدد النسخ كما هو متبع، حوالي 5 نسخ يتم توزيعها على عميد الجامعة، والمشرف على الرسالة، ومكتبة الجامعة، ونسخة يتم تقديمها للقسم المختص بموضوع الرسالة، وأخر نسخة تكون لجهات الدراسات العليا.
  • ثالثًا نوع ورقة الطباعة: بما أنا فريقنا من أمهر الباحثين في عمل وتنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة، فإننا نحرص أيضًا على أن يكون نوع الورق المستخدم في كتابة الرسائل العلمية A4 وأن يكون وزن الورقة 80جرام، والأهم من هذا وضوح الطباعة وجودتها وتجنب وجود أي تشوهات مثل عدم وجود حروف أو وجود علامات سوداء أو تداخل الأسطر داخل بعضها.

تنسيق الرسائل العلمية

تنسيق الرسائل العلمية يعتبر من أهم أولويات الباحثين لدينا، حيث أن كيفية تنسيق رسالة الماجستير لا يقل أهمية عن ترجمة الرسائل العلمية، لذا سنستكمل سويًا الإجابة عن سؤال كيفية تنسيق رسالة الماجستير، ونتحدث عن الخطوة الرابعة في مرحلة التنسيق:

  • رابعًا حجم الخط: نحرص في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة على أن يكون حجم الخط للعناوين الرئيسية 16 خط عريض، أما العناوين الفرعية يكون حجم الخط 14 عريض أيضًا، وأخيرًا الهوامش تكون حجم 12 خط عادي.
  • خامسًا حجم الهوامش: نسعى في مركزنا إلى اتباع الإجراءات التي تطلبها معظم الجهات، حيث تكون الهوامش 3سم من اليمين، 3.5 سم من الشمال، كما نأخذ في الاعتبار إذا كانت لغة الرسالة العربية أو الإنجليزية.

تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة

استكمالًا لموضوعنا حول تنسيق الرسائل العلمية، يوضح لكم المركز العربي للخدمات الالكترونية باقي النقاط والمعايير التي نعتمد عليها في كيفية تنسيق رسالة الماجستير:

  • سادسًا عدد صفحات رسالة الماجستير والدكتوراة: عدد صفحات رسالة الماجستير يتراوح ما بين 150 إلى 250 صفحة بالنسبة رسالة الماجستير، أما رسالة الدكتوراة فيكون عدد الصفحات من 200 إلى 350 صفحة.
  • سابعًا الفصل بين أجزاء الرسالة: وتعتبر هذه الخطوة محورية في تنسيق الرسائل العلمية، أننا نتبع في تنسيق رسائل الماجستير والدكتوراة ما يطلبه بعض الجهات من حيث تغيير لون الورقة التي يبدأ بها كل جزء جديد مع كتابة اسم الجزء عليها بخط حجم 18 عريض.
  • ثامنًا استخدام علامات الترقيم: لا يجب أبدًا إهمالها حتى يكون للرسالة معنى، مثل علامات التعجب، والنقاط، وعلامات الاستفهام، والفاصلة، ونحرص دائمًا على استخدامها بطريقة صحيحة لغوية.

ترجمة الرسائل العلمية

تعد ترجمة الرسائل العلمية مم المهام التي تميزنا عن غيرنا، ويرجعه ذلك إلى:

  • ترجمة البحوث العلمية بدقة متناهية، ويرجع ذلك إلى خبرة فريق الترجمة لدينا الذي يكون على دراية بالمصطلحات في كلتا اللغتين.
  • تقديم أفضل الأسعار في هذا المجال.
  • فريقنا الذي يتكون من أكبر الأساتذة في جميع التخصصات، لذا تكون الترجمة متخصصة ويتم اسناد كل بحث إلى الباحث المتخصص فيه، لذا تكون الترجمة احترافية دون شك.

وفي الخاتمة نود أن نشكر حضراتكم لمتابعة المركز العربي للخدمات الالكترونية، ولمزيد من التفاصيل تواصلوا معنا.