كتابة رسالة الماجستير - المركز العربي للخدمات الالكترونية

كتابة رسالة الماجستير - المركز العربي للخدمات الالكترونية


كتابة رسالة الماجستير تعتبر حلم كبير لدى الكثير من الطلاب اللذين لديهم الرغبة للوصول إلى الدرجات العلمية العالية، ولكن كتابة رسالة الماجستير لا تعتبر بالأمر السهل في حال كان الطالب ليس على دراية كافية بـ خطوات كتابة رسالة الماجستير، لذا سوف نوضح بالتفصيل الخطوات كاملة، أو توصلوا معنا الآن للمساعدة مباشرة.

درجة الماجستير هي مرحلة تعليمية يبدأ فيها الطالب بعد الحصول على درجة البكالوريوس، حيث يتم منح الطالب هذه الدرجة بعد فترة معينة من الدراسة يتم فيها وضع شروط معينة للطالب حتى يستطيع أن ينجح وينال هذه الدرجة العالية، لذا فإننا في السطور التالية سوف نبين لكم خطوات اعداد رسائل الماجستير.

كتابة رسالة الماجستير

تتعدد الخطوات التي تعتمد عليها اعداد رسالة الماجستير، ولكن من أهم هذه الخطوات مرحلة اختيار موضوع الرسالة، حيث يجب أن يكون موضوع الرسالة يعتمد على ما قام الطالب بدراسته، أو على ما يحيط به من ظروف اجتماعية تفيد في مجال التخصص، وذلك لأنه عندما يختار من نفس مجال دراسته يكون لديه المعلومات الأولية التي تساعده بعد ذلك في كتابة رسالة الماجستير.

في بعض الأحيان تقوم الجهة الدراسية باقتراح موضوع الرسالة في إطار دراسته، وفي أحيان أخرى يتم إعطاء الحرية للباحث باختيار موضوع الرسالة، وفي هذه الحالة نقوم بمساعدة الطالب في اختيار موضوع الرسالة بحيث يكون موضوع شيق وغير منتشر وفي نفس الوقت داخل مجال دراسته.

اعداد رسائل الماجستير

عند البدء في اعداد رسائل الماجستير تبدأ مرحلة جمع المعلومات التي تعتبر عصب الرسالة، وتتعدد المصادر التي يلجأ إليها الباحثين لدينا في كتابة رسالة الماجستير، ومن هذه المصادر ما يلي:

  • الكتب والدراسات السابقة التي تناولت نفس موضوع الرسالة.
  • نعتمد أيضًا في اعداد رسائل ماجستير على موسوعة العلوم العالمية.
  • الكثير من المصادر والمراجع الأخرى عن طريق الاعتماد على شبكة الانترنت والاستعانة بالكثير من المقالات باللغة العربية أو التي نقوم بترجمتها بأنفسنا.

كما أن الإلمام بالموضوع التي تدور حوله الرسالة ووضع خطة بحث شاملة واختيار عنوان مناسب للرسالة من ضمن الخطوات الهامة التي نقوم باتباعها عند كتابة رسالة الماجستير والتي سوف نسردها بالتفصيل.

خطوات كتابة رسالة الماجستير

هناك العديد من الخطوات التي نقوم باتباعها عند كتابة رسالة الماجستير والتي تترتب كالتالي:

  • العنوان:

يعتبر اختيار العنوان هو بداية اعداد رسالة الماجستير، لذا فإننا في هذه الخطوة نقوم باقتراح عدد من العناوين لنفس الموضوع ليختار الباحث العنوان الذي يراه مناسبًا أكثر لرسالته، حيث أنه يشترط أن يكون العنوان معبرًا عن القضية التي تناقشها الرسالة، كما أنه يجب ألا يتعدى 60 حرفًا وأن يكون شديد الوضوح.

  • المقدمة:

تعتبر المقدمة هي عنصر الافتتاح في كتابة رسالة الماجستير، حيث نقوم فيها بتوضيح أهمية البحث بالكامل، والسبب وراء اختيار موضوع البحث، كما أننا نضيف فيها شرح للمنهج العلمي التي قام على أساسه اعداد رسالة الماجستير، فتواصلوا معنا لمزيد من التفاصيل.

  • وضع أسئلة وفرضيات:

وتعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات كتابة رسالة الماجستير، وذلك نظرًا للاهتمام الذي يناله من قبل الأساتذة والمشرفين على الرسالة، حيث أنه بناءًا على الأسئلة والافتراضات التي يفترضها الباحث يتكون أساس الرسالة، لذا فإننا فريق العمل لدينا المسئول عن كتابة رسالة الماجستير يهتم بهذه الجزئية لإقناع المشرفين بالرسالة وموضوعها.

  • الأبواب والفصول:

تعتبر هذه المرحلة من اعداد رسائل ماجستير هي المنظم لجميع المعلومات التي تم الحصول عليها للبحث العلمي، بحيث نكون حريصين على إعدادها بطريقة صحيحة تخلو من أي أخطاء وبأسلوب إنشائي مميز يتماشى مع موضوع البحث العلمي.

اعداد رسائل الماجستير

حتى يتم اعداد رسائل الماجستير بصورة كاملة يجب اتباع باقي الخطوات التالية:

  • وضع النتائج:

حيث تعتبر هي الأخرى من أهم الخطوات التي نهتم بها عند اعداد رسائل ماجستير، وذلك لأنها محط أنظار المقيمون على الرسالة، بحيث يتم فيها مناقشة نتائج الدراسة التي قام بها الباحث ومقارنتها بنتائج بعض الدراسات السابقة.

  • وضع التوصيات:

وهي مرحلة هامة أيضًا من ضمن خطوات كتابة رسالة الماجستير، حيث أن الباحث يقوم فيها بوضع الحلول التي يرى أنها مناسبة لحل مشكلة الرسالة.

  • الخاتمة:

والتي يجب أن تحتوي على مناقشة الجهود التي قام الباحث ببذلها من أجل تنفيذ المنهج العلمي لإعداد الرسالة.

اعداد رسالة الماجستير

استكمالًا لموضوعنا حول كتابة رسالة الماجستير، يسعد المركز العربي للخدمات الالكترونية بتقديم بعض الإرشادات التي يجب اتباعها عند اعداد رسالة الماجستير، وهي:

  • الاهتمام بتنظيم لعناصر التي تقوم عليها الرسالة وفق الخطة التي تتماشى مع تعليمات الجهة التي يُقدم إليها الرسالة.
  • اللجوء إلى مشرف الرسالة عند الحاجة إلى أي مساعدة، لأن هذا دوره الأساسي الذي يسعد بتقديمه.
  • يجب توثيق جميع المراجع والمصادر التي استعان بها الباحث في بحثه.
  • إعطاء كل جزء من أجزاء الرسالة الاهتمام والوقت المناسبين حتى يتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  • المراجعة أكثر من مرة على الرسالة والتأكد من خلوها من أي أخطاء سواء لغوية أو املائية.

اعداد رسائل ماجستير

كما تحدثنا بالتفصيل عن خطوات كتابة رسالة الماجستير، سوف نتحدث أيضًا باختصار عن المدة التي تتطلبها اعداد رسائل ماجستير، حيث أن طبيعة محتوى الرسالة هي التي تحدد المدة الزمنية التي تحتاج إليها الرسالة كأن تكون الرسالة نظرية أو علمية مثلًا، كما أن المتطلبات التي تفرضها جهة الرسالة لها دور كبير في تحديد مدة إنهاء الرسالة.

وفي الخاتمة نود أن نقدم لكم جزيل الشكر، ولمزيد من التفاصيل تواصلوا معنا الآن.