ماجستير ادارة اعمال - المركز العربي للخدمات الالكترونية

ماجستير ادارة اعمال - المركز العربي للخدمات الالكترونية


ماجستير ادارة اعمال يعتبر من أفضل شهادات الماجستير التي يرغب الكثير من الطلاب على مستوى أنحاء العالم الحصول عليها، ويرجع هذا إلى كثرة طلب أصحاب العمل لموظفين في إدارة الأعمال، ويفضل من حاملي ماجستير ادارة اعمال، لذا سوف نتعرف سويًا من خلال المركز العربي للخدمات الإلكترونية على شروط ماجستير ادارة اعمال، وكذلك دليل رسائل الماجستير والدكتوراه، فتواصلوا معنا الآن.       

والجدير بالذكر أن ماجستير إدارة اعمال واسع الأفق لا يعطي الفرصة فقط للوصول إلى الاحترافية في إدارة المشاريع، ولكن هذه الشهادة تعتمد تخصصات مثل المحاسبة، والموارد البشرية، وكذلك التمويل، لذا فإن شهادة ماجستير ادارة اعمال تعتبر من أهم الشهادات محليًا ودوليًا.

ماجستير ادارة اعمال

ماجستير ادارة اعمال هي عبارة عن درجة علمية تساعد على تطوير المهارات التي قد يحتاج إليها أي شخص يريد أن يدخل مجال إدارة الأعمال، حيث أن بداية تدريس هذه الشهادة بدأ في القرن العشرين      ويوجد منها حوالي 2500 برنامج معظمهم باللغة الإنجليزية على مستوى العالم.

الحصول على درجة ماجستير ادارة الاعمال كما أن له شروط ماجستير ادارة اعمال سنتعرف عليها لاحقًا، فله العديد من الأهداف التي لا تقل أهمية عن شروط ماجستير ادارة اعمال من أهمها الترقي الوظيفي عن طريق العمل في مناصب إدارية، واكتساب مهارات كثيرة مثل مهارة التخطيط الاستراتيجي، وقيادة فريق والكثير من المهارات الأخرى التي تقدمها شهادة ماجستير ادارة اعمال.                                                    

تستمر المدة التي يمكن الحصول فيها على ماجستير ادارة اعمال من سنة إلى سنتين على حسب الجامعة التي يتم الدراسة بها، وبالرغم من تعدد برامج ماجستير إدارة اعمال عالميًا، إلا أن هناك الكثير من المناهج المشتركة التي تغطيها معظم البرامج مثل ريادة الأعمال، الاقتصاد، وإدارة العمليات، والتسوق الالكتروني وغيرها الكثير من البرامج.

شروط ماجستير ادارة اعمال

تتعدد شروط ماجستير ادارة اعمال كما أنها تختلف حسب الجامعة، ولكن هناك عدة شروط مشتركة سوف يوضحها لنا المركز العربي للخدمات الالكترونية كما يلي:

  1. إنهاء درجة البكالوريوس من جامعة معتمدة.
  2. اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية، بحيث يكون المستوى ممتاز.
  3. لا يشترط الحصول على ماجستير ادارة اعمال سن معين، حيث يستطيع أن يتقدم إليها أي شخص في أي مرحلة عمرية بعدد توافر الشروط السابقة.

كما أن دراسة ماجستير ادارة الاعمال يحتاج إلى بعض المهارات منها:

  • مهارات في التواصل: تعتبر من أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في الشخص الذي يعمل في مجال الإدارة، لأنها تساعد على كسب الكثير من العلاقات التي تفيد في مجال العمل.
  • مهارات في القيادة: القيادة ليست بالأمر السهل، لذا فإن دراسة ماجستير ادارة الاعمال، سوف تساعد على كسب هذه المهارة.
  • مهارات شخصية: لابد أن تتوفر أيضًا بعض المهارات الشخصية في الشخص الذي يريد أن يعمل في مجال الإدارة مثل القدرة على التواصل والتفاعل مع الموظفين أو أصحاب العمل من العملاء.

ماجستير ادارة الاعمال

تقوم الجامعات التي تقدم ماجستير إدارة اعمال بتوفير الكثير من التخصصات مثل السياحة، والمحاسبة، والرعاية الصحية، وكذلك نظم المعلومات، والعديد من التخصصات الأخرى التي تزيد فرص الحصول على مركز مرموق ومرتبات عالية.

يوجد أنواع مختلفة من شهادة ماجستير ادارة الاعمال، يعتمد الاختيار فيما بينها على حسب خبرة الفرد والهدف من حصوله على هذه الشهادة، وهذه الأنواع هي:

  • MBA ماجستير إدارة اعمال: مناسبة أصحاب الخبرة في العمل لمدة لا تزيد عن ثلاث سنوات.
  • EMBA ماجستير إدارة الاعمال التنفيذي: يقوم على الدراسة والتطبيق العملي معًا.
  • MBA Specialist متخصص ماجستير أدارة الاعمال: هذا النوع مميز جدًا لمن يعملون في مجال معين ويريدون زيادة التخصص والحصول على خبرة فيه.
  • Distance Learning MBA ماجستير ادارة الاعمال عن بعد: وتتم فيه الدراسة عن بعد من خلال برامج الانترنت.

دليل رسائل الماجستير والدكتوراه

يعتبر البدء في كتابة رسالة ماجستير أو دكتوراه من الأمور الصعبة التي تحتاج إلى الحرص الشديد عند الشروع فيها، لذا يقوم الفريق التابع لنا بالاطلاع على دليل رسائل الماجستير والدكتوراه التابع للجامعة التي سوف يقدم لها الطالب بحثه العلمي.

دليل رسالة الماجستير والدكتوراه يحتوي على الخطوات والأسس الواجب اتباعها عند كتابة البحث العلمي:

  • كتابة البحث باللغة العربية أو بالإنجليزية على حسب وضوع البحث.
  • أن تحتوي الرسالة على ملخص رسالة ماجستير لا يتعدى عدد كلماته 200 كلمة أحدهما باللغة العربية والآخر بالإنجليزية.
  • الشروط التي يجب توافرها في نوع الروق المستخدم في الكتابة، وكذلك تنسيق الرسالة من حيث نوع الخط، وحجمه، وكذلك حجم الهوامش.
  • طريقة ترقيم صفحات الرسالة.
  • يتناول دليل رسائل الماجستير والدكتوراه أيضًا جميع الملاحظات التي يجب اتباعها عند كتابة الرسالة والتي يسعى الباحثين لدينا بتطبيقها تمامًا دون أي تغيير.

ملخص رسالة ماجستير

ملخص رسالة ماجستير يطلق على كتابة جميع ما تطرقت إليه الرسالة ولكن بصورة شديدة الاختصار يتم عن طريقها فهم محتوى ومضمون الرسالة كما وضحنا سابقًا في دليل رسائل الماجستير والدكتوراه وتأتي أهمية ملخص رسالة ماجستير في النقاط التالية:

  • تكوين رأي مبدأي عن الرسالة وفهم محتواها.
  • تعتبر كمرجعية للبحث لفهمه وقرأه مجمله.
  • ضرورية في كتابة الرسالة لأن من دونها الرسالة تعتبر غير كاملة.

ولكتابة ملخص رسالة ماجستير شروط معينة، مثل:

  • لا يزيد الملخص عن 200 كلمة.
  • يجب أن يشمل ملخص الرسالة جميع البنود والعناصر التي جاءت بها.
  • يكون ملخص رسالة ماجستير مكتوب بنفس الترتيب التي جاءت به الرسالة.
  • خلو الملخص من أي أخطاء سواء نحوية أو إملائية.

وفي الخاتمة نود أن نذكركم بأن تتواصلوا معنا لمعرفة المزيد من التفاصيل حول شروط ماجستير ادارة اعمال.